مستويات الخوف .. on the layers of fear

Posted: 15/09/2012 in Uncategorized

ليس من الشجاعة ان يتحدث الانسان عن الخوف 

ليس من الشجاعة ان اقول اني خائفة ،، نعم انا خائفة ،، خائفة دائما 

انا ماريان ناجي حنا المصرية المسيحية احدثكم عن حياتي في مصر 

عن مستويات من الخوف 

 

المستوي الاول 

في بني سويف يخرج كاهن كنيسة يقول لقد أهنا رسول الله لم افهم الرجل تماما ،، انت قس مسيحي والمسيحية لا تعترف بما بعدها من اديان فان اعترفت بان محمد رسول الاسلام هو نبي فانت مسلم ،، او انت خائف 

 

امرأة خمسينية مصرية امريكية تضرب موريس صادق بالحذاء في مقهي في واشنطن كما تردد قائلة 

“لو حد من اهلنا في مصر حصل له حاجة مسؤوليته في رقبتك ”  

شاب اسمه البرت كان في حملة البرادعي فعل كما فعل الاف من المصريين بانه عمل شير للفيديو المسيء علي الفيسبوك او هكذا قيل فتم القبض عليه وايداعه بالسجن بينما تظاهر امام منزله مئات من الغاضبين يصيح احدهم غاضبا “الله اكبر يابن الكلب” 

ثم يخبرنا محاموه انه مصاب بقطع قطعي في الرقبة يبدو انه تعرض لمحاولة ذبح  

انا خائفة 

جارتي طبيبة خمسينية وحيدة غير متزوجة اسرتها هاجر منها من هاجر ومات الباقون تنتابها حالات من الهلع وصلت الي حد الفوبيا بعد سرقة شقتها واليوم تعتقد ان الغاضبين سيقتحمون شقتها في يوم من الايام  

اسمع كثير من الشيوخ احدهم يكفرني والاخر يدعو غاضبا لاستباحة دماء من تسول له نفسه للاساءة بينما يقول اخر ان علي النصاري ان يحذروا من تطاولهم علي اسيادهم وطبعا لن انسي خطابات من عينة اللي مش عجبه يروح كندا 

اتفرس في وجوه الغاضبين امام السفارة وفي الميدان وحتي في كلمات الغاضبين علي الانترنت  

احدهم يحرق الانجيل واخر يسب ديني واهلي علي الهواء مباشرة في قنوات عديدة ،، واخر يؤكد لي ان حرق الانجيل عادي لانه محرف وهو ليس مؤثر مثلما القرآن مؤثر وان كلاب المهجر سيدفعون الثمن غاليا ،،غضب غضب غضب  

اتخيل ان مررت بالغاضبين او ان اكتشف احد الغاضبين بالصدفة اني مسيحية ! هل أأمن رد الفعل؟ وان امنته الان .. ماذا بعد قليل؟  

انا اعرف الكثيرين من اقباط المهجر ومسلميه ولا يبدوا لي ان جميعهم خونة يجب سحب الجنسية منهم  

هل صرنا مجرد اهدافا جالسة تنتظر الضربة القادمة ،، هل تجرفنا جموع الغاضبين 

لماذا يبدو اننا ندفع الثمن دائما بدون ذنب حقيقي اقترفناه سوي اننا ولدنا مسيحيين في بلد اغلبيته مسلمة مرت بثورة أتت باسلاميين للحكم؟؟؟ 

هل هذا ذنب؟ 

نعم انا خائفة  

رجل دين شيخ وداعية ضيف يومي علي برامج التوك شو المختلفة يقول بوضوح لقس 

“ديني امرني ان ابغضك

واخر يحرض علي حرق الكنائس ولا احد يهتز ولا احد يحاسب .. 

مسؤلي حكومتي لا يخاطبون الا اهلهم وعشيرتهم ،، وانا ؟ خارج حساباتهم تماما  

كيف يطالبون العالم باحترام مقدساتهم وهم يهينون مقدسات الجميع يوميا؟ لماذا لا يحترم احد مقدساتي؟؟ 

تكفيري يتم يوميا علي الشاشات ونائب رئيس تحرير جريدة قومية يصف كتابي المقدس بكتابهم المحرف وديانتهم المحرفة 

واخر يكتب عن استباحة الدماء واخر يكتب عن خرافات المسيحية ،، ولا يحق لي ان اعترض من اجل الوحدة الوطنية والسلم العام 

وان تكلمت تجد الرد الجاهز 

لن ترضي عنك اليهود والنصاري .. يعني ريح نفسك  

لماذا يطالبون العالم باحترام مقدساتهم وهم لا يحترمون مقدسات احد ،، وعلينا ان نقبل ونحن صاغرون !!!!! 

تنتابني الكوابيس كل ليلة ،، هل ننتظر الهجوم المقبل ،، الجميع آمن  العقاب ،، الرئيس يفرج عن الارهابيين .. لا احد يعاقب علي اي شيء .. ماذا ان انتابت جيراني المسلمين غضبة لاي سبب او لاي اهانة تلحق بدينهم او نبيهم من دولة اجنبية؟ او من شخص يعيش خارج مصر ؟ هل سيقتحمون بيتي ؟ هل يحطمون سيارتي ؟ هل سيطولني غضبهم؟ لا اعلم 

لم اعد اعلم … ما اعلمه ان الجميع أمن العقاب ،، واني لا اشعر بالامان ،،، وان كل شيء جايز 

وانه في لحظات الغضب العارم ينسي الجميع ان كلنا مصريين وان الميدان بتاعنا كلنا وان محمد ومينا طول عمرهم بيحبوا بعض … 

 

ماذا ان قلت شيئا مزعجا علي الفيسبوك او تويتر؟ في خناقة مثلا؟ هل سيتعقبني الغاضبون ثم ينشرون عنوان بيتي واسمي بالكامل كما فعل الحازمون مع البرت؟ ؟ 

فيتجمهر الغاضبون تحت منزلي؟ هل يقتحمونه ويقومون بضربي واخراجي بالعنف لتسليمي للشرطة وطرد امي في الشارع وسط صيحات التكبير !! 

 

نعم انا خائفة جدا 

 

مستوي تاني:

فرح صديقي المقرب منذ ايام ،، كان حفلا جميلا فاتني حضور كتب الكتاب فكان اصراري علي حضور حفل الزفاف 

ليلة مبهجة ،، انا وصديقتي ارتدينا أبهي ما لدينا للاحتفال “بذكر الشلة” الذي يتزوج اخيرا ،، الحفل جميل 

خرجنا وعرضت عليهما توصيلهما لاقرب مكان لمنزلهما بعد ان جاوزت الساعة منتصف الليل .. صديقتي الاولي محجبة وجميلة 

 

  تقف في انتظار تاكسي لتوصيلها لبيتها وانا والاخري في السيارة نراقبها حتي تركب وكل دقيقتين تقف سيارة بجوارها سيارة

تلقي علي مسامعنا مالدي ركابها من بذاءات وشتائم وعروض ونحن في حالة توتر شديد

تنجح صديقتي في ايجاد تاكسي وندون نمرته تحسبا لاي ظرف

ننطلق بالسيارة صوب منازلنا ،، لا يخلوا الطريق من نظرات وشتائم وعروض وبذاءات بل وتعقب ومحاولة لايقافنا اكثر من مرة عن طريق موتوسيكلات مرة وسيارات مرة اخري

اضطر لسباب الجميع والتهديد والشتيمة ،،، حتي كانت الرحلة من قاعة الفرح لبيوتنا رحلة مرعبة حقيقية لمجرد اننا تجرأنا علي ان نبدو اجمل في ليلة عرس !!!

 

نعم انا خائفة

 

كان لدي امس مقابلة في المكتب لابد ان ارتدي فورمال ،، لزوم الاجتماع الرسمي ،، الفورمال معناها ان ترتدي بدلة وان ابدو انيقة ،، والمسافة من الجراج لعمارة المكتب في وسط البلد مسافة احسب لها الف حساب كل يوم قد تفسد يومي بمنتهي البساطة ويحدث ذلك كثيرا بكلمة او لمسة او حتي محاولة اقتراب

 

امشي في الشارع من بيتي للسوبرماركت واخرج كلما اقترب مني احدهم بحركة لا ارادية احتضن كيس المشتروات واتحسب للاسوأ ..

انا خائفة

انا لا اريد ان اشعر بهذا الخوف ،، كيف لي انا اعيش بهذا الخوف ؟؟

 

مستوي ثالث

 … هل فكرت ان انجب في مصر؟ 

ماذا يحدث ان انجبت فتاة؟؟  لن ادخلها مدرسة تجبر فيها علي دراسة الاسلام وعظمة الرسول في اول ايام الدراسة ثم تكفر ويشوه

دينها في نصوص اللغة العربية 

هل ستمر بكل ما أمر به انا يوميا واسوأ في الشارع والعمل والمواصلات ؟؟ ولماذا اعرضها لهذه الجريمة اليومية واسوأ 

 

اي مستقبل اعدها به؟ 

اي تعليم سأوفره لها ؟ لماذا ارتكب جرم مثل هذا؟ 

 

انا خائفة 

خائفة جدا 

وبلدي لم تعد تشبهني في شيء 

وكل يوم تتقلص مساحات الود بيني وبينها 

وتختفي مساحات الامان ايضا 

لا شيء هنا يشبهني وشعور الغربة يقتلني وشبح الغربة يرعبني 

 

انا لا ارغب في ان اكون خائفة .. 

لا يمكن ان اعيش هكذا ابدا 

 

نعم انا خائفة 

 

Comments
  1. 😦
    مقال مؤلم للغاية
    لا أدري ماذا يُمكنني قوله وأنا أعلم أن صوتي – بل وأي صوت عقلاني موضوعي آخر غيري – لن يجلب لكِ الطمأنينة
    فنحن أقليَّة في وسط غوغاء كثيفة غلبها الجهل، وتتصرف دون عقل أو وعي أو رُقي😦

  2. aya says:

    :(( متخافيش

  3. stkate says:

    انا هو لا تخافوا

Leave a Reply

